رميش جنوب- لبنان

الهاتف: 961 71015563 | البريد الألكتروني: info@rmeich.org



رئيس بلدية قيتولي المحامي فؤآد الحاج يعلن إنسحابه من المعركة الإنتخابية ويعدد إنجازات البلدية في عهده و ودوره في إتحاد بلديات جزين

لن اقول الوداع بل الى اللقاء

بكل إعتزاز و فخر استودعكم جميعاً بلدتي قيتولي بعد أن إخترت ان لا أكمل المشوار في الترشح للإنتخابات البلدية الأحد المقبل، و ذلك لأسباب أصبح يعرفها القاصي الداني،
فبعد ست سنوات من العمل البلدي مارسته بتفان و إخلاص و مسؤولية، و بعد أيام و ليال طويلة من الدرس و التحضير و المتابعة و التنفيذ و الاشراف و التنظيم و الترتيب، يشرفني اليوم أن أقف أمامكم وفي جعبتي العديد من الإنجازات التي حققتها في قيتولي خلال هذه السنوات، و التي منها ما هو في طور التنفيذ، و قد جرى نشر العديد من هذه الإنجازات على الصفحة الحاضرة و نذكرها مجدداً فيما يلي في الاخير:

خلال سنوات ولايتي، وجدت الصديق الوفي و الرفيق العابر، الخصم الشريف و ذاك المستتر، فالعمل في الشأن العام علمني الكثير عن بلدتي و أهلها الكرام،

رغم كل شئ ، لم اتملق لأحد و لم أقبل المساومة على شخصيتي و كرامتي و لا على صلاحياتي كرئيس، و هذا ربما ما خلق تعارضاً مع مصالح البعض و مع أهوائهم،

إلا أن ذلك سمح لي أن أثبت قدرتي أمام المهام الصعبة و أمام جميع المراجع و بوجه كل التحديات، ما جعل قيتولي و رئيسها يضرب المثال بهما في القدرة على معالجة المسائل البلدية و تنظيمها وعلى حسن إدارة شؤونها.

ست سنوات من السباق الشاق و الطويل حققت فيه إنجازات عديدة في بلدتي و في منطقتي جزين من خلال إتحاد بلديات منطقة جزين حيث لي الفخر أن أقول بأنني كنت من صانعي القرار فيه، مشاركاً بشكل أساسي في جميع إنجازاته التاريخية، حاصداً التقدير لي و لبلدتي العزيزة،

هذا التقدير الذي لم القى مثيلا له في بلدتي العزيزة، فرب من قال "ما من نبي مكرم في بلده و بين اهله".

و مع ذلك لن تتركني محبتي لبلدتي و لاهلها الكرام الأعزاء ، و لن أقف عند هذا الإستحقاق و لن أجعله محطتي الاخيرة، فالمشوار طويل في خدمة بلدتي و منطقتي و إن السبل عديدة.

أما و بالعودة الى استحقاقنا القادم، فانني أدعوكم الى أن لا تختاروا من ليس اهلاً للمسؤولية، من خلق القلائل و الخلافات في البلدة في كل نحو و صوب، في اللجان و في البلدية و بين العائلات، و من تدخل في شؤون غيره، من إشتكى زوراً و بهتاناً على هذا و ذاك، من يظن نفسه قوياً بقوة غيره ويستغل هذه القوة و يجعل من جماعة مطية له للتطاول على الغير، من سمح لنفسه خلق الاكاذيب لتشويه سمعة غيره و هو يقف في زاويته يدعي البرأة و ربما القداسة، من خلع جلده ليلبس جلد غيره ليبدو و كانه أسد فيما هو عكس ذلك تماماً، من يبيع و يشتري و يتاجر في غرائز الناس،من ينحني امام أصغر سلطة تفرض عليه ما لا يتوافق مع مصلحة البلدة و مع المحافظة على هويتها و هوية أرضها ليهدم بالتالي السد المنيع الذي بنيناه في وجه الطامعين في شراء الارض و الهوية معها، من يرى المصالح الشخصية قبل المصلحة العامة، 
بل إختاروا من يؤهله مستواه العلمي و الاخلاقي و الاجتماعي لترأس بلدة فيها المئآت من المثقفين وأصحاب العلم و المعرفة، إختاروا الانسب لبلدتنا، من يستطيع أن يكمل المشوار الذي بدأناه في تنفيذ المشاريع و الاستحصال على الهبات من الجهات المانحة لكي تبقى قيتولي مكان تقدير هذه المؤسسات .
و في الختام أعود و أشكر كل من تعاون معي و ساعدني في تحقيق جميع ما أنجزته و هم كثر، وأخص بالذكر أعضاء المجلس البلدي و الموظفين وافراد الجهاز الاداري و العمال والمياومين وكل من قدم خبرته و عمله و وقته لهذه البلدة، و أودعكم على أمل أن نلتقي مجدداً على العمل لخير البلدة.

رئيس بلدية قيتولي 
المحامي فؤآد الياس الحاج

أهم الإنجازات:

- الخدمات العامة الأساسية والتقليدية، من مد شبكات الصرف الصحي وصيانة الشبكات القديمة وحل مشاكلها 
- تأهيل وتجهيز محطة تكرير الصرف الصحي في البلدة 
- مد شبكات للري بطول خمس كيلومترات تغطي معظم الاراضي 
- مشروع سياحي بإسم "”ô Pinpignon وهو كناية عن مطعم وحديقة تصلح للحفلات والمناسبات وقد أقامت فيها البلدية بالتعاون مع نادي قيتولي حفلتين خلال الصيفين الماضيين جمعتا أهالي البلدة في أجمل الأجواء بحضور جميع فعاليات المنطقة، كما نظمت البلدية حفل موسيقى غربية بإسم “ The Sound of Guitars “ تضمن أربع فرق موسيقية متنوعة، وتتحضر البلدية حالياً لحفلات الصيف القادم مع تحسينات عديدة.
- الإهتمام بالبيئة و بسلامة المياه ومجاريها، تنظيف جميع مجاري المياه، إنشاء أقنية وحيطان وشبكات جديدة. 
- إعادة تأهيل المساحة الخلفية لكنيسة مار ميخائيل وتجميلها بالباطون المطبع.
- تأهيل الطريق والدرج المؤدي الى كابيلا مار تقلا قرب كنيسة مار جرجس.
- إعادة تأهيل طريق جلال العبد وبشق طريق قرب منزل السيد طنوس غانم.
- أعمال إنشاء حديقة عامة عند مدخل ساحة البلدة - كوع الكركي، وقامت بإطلاق عليها إسم "حديقة الشاعر أنسي الحاج" ويجري إستكمال أعمال بنائها حالياً.
- ترميم واجهات الأبنية التراثية في البلدة وتجميل الأبنية الموجودة، 
- تأهيل المدافن عبر إنشاء درج جديد يصل اليها وعبر شراء عقار مجاور لاستعماله لاحقا حديقة مجاورة و موقف و مكان للانتظار، زرع عشرات الورود و الازهار و الشتول واشجار الزينة.
- مد شبكة للصرف الصحي على طريق حيطورة،
- اعاد تاهيل المركز البلدي المؤقت و وضع هيكلية جديدة لعمل الادارة قوامها الخدمة السريعة و السهلة، وقد جرى تدريب العاملين فيها على القوانين والاجراءات و الاصول المتبعة بحيث أصبحوا ملمين بأصول تأدية مهامهم بشكل واف.
- فرز النفايات من المصدر بالتعاون مع جمعية "فكر قبل ما تكب" 
- تشحيل و تنظيف حرج قيتولي لحمايته من الحرائق.
- زرع الاف اشجار الصنوبر في الاماكن التي طالها حريق سنة 2002،
- صيانة شبكات الانارة العامة و شبكات المياة بشكل دوري و تأمين كافة الخدمات العامة في البلدة حاملين شعار الخدمات للجميع. 
- زراعة احواض البلدة بمئات الشتول و تجميل مداخلها.
- انشاء الارصفة مع تركيب الحماية الحديدية على كافة الطرقات.
- تمويل نشاطات عدة للكشافة واقامة مخيمات صيفيةColonie للاطفال.
- توقيع اتفاقية مع جمعية حماية البيئة في لبنانSPNL لجعل مشاع البلدة حمى بلدي في ظل نظام يحمي البيئة ويطور المشاع بشكل مستدام.
- تجهيز ملعب نادي قيتولي بالعشب الاخضر الاصتناعي وتحويله الى ملعب ميني فوتبول.
- و قد حصلت البلدية بمجهود كبير من رئيسها على هبات عديدة خلال السنتين الأخيرتين و هي كالآتي:
1- هبة من صندوق التنمية المحلية الاقتصادية والاجتماعية بقيمة 15 الف يورو تم بموجبها تجهيز قيتولي بمحطة لتنقية مياه الشفة.
2- هبة من ال UNDP بقيمة 50 الف دولار أميركي لببناء و تجهيز معصرة دبس الخروب و ذلك بهدف تنمية قدرات الانسان في البلدة عبر خلق اقتصاد محلي و زيادة فرص العمل.
3- هبة من منظمة ال USAID ضمن برنامج "BALDI PROGRAM" بقيمة مئة الف دولار أميركي حصلت عليها قيتولي من بين 246 بلدية اخرى، وإن المشروع الذي تقدمنا به هو كناية عن معمل شوكولا.
4- حصول البلدية بالتعاون مع نادي قيتولي، على هبة جديدة من مؤسسة DAI- USAID بقيمة حوالي 50 الف دولار أميركي، وهي كناية عن تمويل مشروع زرع أراضي خاصة للاهالي بمساحة ٣٠ الف متر مربع ب ١٥٠ الف شتلة زعتر و شبكات ري و تجهيز مركز لمعالجة الزعتر بمكنات طحن و تقطير و تغليف و Vacuum و labeling..

5- كما هنالك العديد من الاشغال و الخدمات العامة التي لا تحصى و لا تعد قامت البلدية بتامينها للأهالي على مدار الايام.

كما نذكر أيضا المشاريع قيد التحضير و المشاريع المستقبلية:
- تجهيز البلدة بمولدات لانارة المنازل و الشوارع و قد قامت بشراء مولد وحصلت على آخر هبة من رئيسها، وقد كلفت المهندس ايلي بو سرحال بوضع دراسة لشبكة الانارة، و بالتالي نأمل أن تقوم قريبا بمد الشبكة وبتجهيزها توصلا لتوزيع الكهرباء على المنازل خلال الصيف القادم. 
- إنشاء مبنى بلدي ومركز ثقافي باسم الشاعر انسي الحاج بعدما اصبح التمويل متوفر. 
- ومن خلال جمعية حماية البيئة بدأت البلدية بمفاوضات مع مؤسسة Golden Trophy لانشاء مركز للصيد المنظم و المستدام والسياحة البيئية في قيتولي والمنطقة، يتضمن شاليهات ومركز لاجهزة الصيد وسيارتين رباعيتي الدفع لمراقبة الصيادين والاحراج...، و سوف يؤدي هذا المشروع الى خلق فرص عمل اضافية للاهالي.
- تركيب محطة لتنقية المياه المبتذلة في بلدة القبع و حفر بئر ارتوازي لتغذية المنطقة المذكورة بالمياه.
- تجهيز شبكة الصرف الصحي في بلدة القبع بمحطة صغيرة لتنقية الصرف الصحي فيها.
- تجهيز انارة عامة على الطاقة الشمسية
- وضع شبكة انترنت في ساحة البلدة و في الحدائق العامة
- حفر بئر ارتوازي لتأمين المياه للشفة و للري.
- مشروع سكني للاهالي 
- معمل لتجفيف الفواكه لخلق فرص عمل اضافية
- تخطيط الطرقات بعلامات السير و وضع اشارات المرور و الوقوف و خلافه.
- شق طرقات اضافية حيث تدعو الحاجة
- تزفيت طريق الطيونة و طريق المخيم منطقة الفيلات و طريق محطة التكرير.
- استكمال اعمال تطوير المدافن.
- تغيير شبكة الصرف الصحي القديمة داخل احياء البلدة

- أما دور رئيس البلدية المحامي فؤآد الحاج في اتحاد بلديات منطقة جزين كان على الشكل التالي:
قمنا بدور فعال وناشط في العديد من الاعمال و النشاطات التي قام بها إتحاد بلديات جزين، بدءً من مشاركتنا الفاعلة في وضع الخطة الاستراتيجية من خلال لجنة الدراسات و التخطيط، كما استلمنا مهام متابعة تنفيذ مشروع T-NET الممول من الاتحاد الاوروبي ضمن مشروع الشراكة ضمن بلدان حوض البحر المتوسط و الذي من خلاله جرى تنظيم السياحة في المنطقة و وضع الخرائط السياحية و مسارات المشي و تنظيم اشارات القرى و البلدات و تنظيم مكتب للسياحة ومركز ارشاد سياحي و وضع دراسة للعمل السياحي في المنطقة من قبل اخصائي فرنسي، كما تولينا العديد من المهام الاخرى التي تنصب في خلق مشاريع منتجة ومشاريع الشراكة بين القطاع الخاص و القطاع العام الممثل باتحاد البلديات صمن مشاريع عديدة في المنطقة، كما تولينا تقديم المشورة القانونية للاتحاد و للعديد من البلديات في الكثير من المسائل المتعلقة بعملهم و ذلك انطلاقا من روح التعاضد و التضامن لاجل حسن سير عمل الاتحاد و البلديات المنضوية تحته.
كما وقفناً سداً منيعاً بوجه جميع محاولات تغيير الوجه الحضاري لبلدتنا وللبلدات التي استعانت بنا لذلك، بالاضافة الى العديد العديد من المهام و النشاطات التي توليناها في لبنان و في الخارج.

 

المصدر: رصد فريق عمل موقع رميش دوت أورغ



الاشتراك في الرسائل الإخبارية !

يرجى إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك و الاسم للانضمام.

Digital Newsletter

لإلغاء الاشتراك اضغط هنا ».