رميش جنوب- لبنان

الهاتف: 961 71015563 | البريد الألكتروني: info@rmeich.org



الرهبانية اللبنانية المارونية انتخبت نعمة الله هاشم رئيساً عاماً 4 مدبرين عامين برئاسة الأباتي الأصغر بين أسلافه

اختتمت الرهبانية اللبنانية المارونية مساء أمس، بعد يوم ماراتوني، مجمعها العام بانتخاب الأب نعمة الله هاشم رئيساً عاماً لها لولاية تستمر ست سنوات.
كذلك انتخبت الآباء كرم رزق نائباً عاما مدبراً أول (الجنوب والشوف)، وهادي محفوظ مدبرا عاماً (جبيل)، وجوزف القمر مدبراً عاماً (كسروان)، وطوني فخري مدبراً عاماً (الشمال).
وعلمت 'النهار' أن الأباتي الجديد نال 211 صوتاً من أصل 320 راهباً شاركوا في الانتخاب، ووجدت 77 ورقة بيضاء و32 ورقة بأسماء متفرقة. كذلك علم أن الانتخابات حصلت لكل منصب على حدة، وفقاً لنظام الرهبانية. وتولى إدارة جلسة الانتخاب الأب بديع الحاج رئيس دير بيت شباب.
وفي المعلومات أن الفاتيكان ترك الحرية للرهبان ليختاروا هم السلطة، وقد وصل الموقف الفاتيكاني إلى جامعة الروح القدس في الكسليك حيث التأم المجمع مساء الخميس. وفور إعلان النتائج والصلاة وتقبل التهانئ، توجه مساء أمس الأباتي الجديد والسلطة الجديدة إلى السفارة البابوية حيث أبلغوا إلى السفير المونسنيور غبريالي كاتشا تمسك الرهبانية بالكرسي الرسولي وخضوعها للبابا.
كذلك اتصل الأباتي الجديد بالبطريرك الماروني للاتفاق على موعد لزيارته.
والأباتي الجديد من مواليد حاصبيا - قضاء بعبدا من مواليد 1968، درس اللاهوت في جامعة الروح القدس ثم سافر ليكمل اختصاصاً في الخارج، ولكن طلب منه العودة إلى لبنان حيث عين أمين سر عاماً للرهبانية في ولاية الأباتي أثناثيوس الجلخ، ثم انتخب مدبراً في ولاية الأباتي الياس خليفة، ثم مدبراً أول ونائباً عاماً في ولاية الأباتي طنوس نعمة، ورئيساً للجنة الشؤون الاقتصادية في الرهبانية. وهو درّس مادة الإسلاميات في جامعة الروح القدس خلفاً للأب يوسف القزي الشهير في تدريس المادة، والذي كان يلقب بـ 'أبو موسى'.
وفي وقت لاحق، أصدرت أمانة السر العامة للرهبانية المارونية بياناً ضمنته نتائج الانتخابات، وشكرت 'جميع الذين واكبوها بالصلاة، سائلة الله بشفاعة العذراء سيدة الانتقال، أن يباركهم، وأن يزرع في بيوتهم وعيالهم أمانه وسلامه، وأن يحمي الوطن وجميع أبنائه'.
وأضاف البيان: 'إن المجمع العام والهيئة الانتخابية ذروة روحية عاشها الرهبان بالأمانة لروحانية رهبانية القديسين، وقد أكدوا طاعتهم للأب العام ولمجمع الرئاسة العامة الجديد، رافعين الصلاة من أجلهم، لكي يكونوا علامة رحمة في زمن يوبيل الرحمة الإلهية'.
يتقبل الأب العام ومجمع الرئاسة العامة الجديد التهانئ اليوم السبت والاثنين المقبل، من العاشرة قبل الظهر الى السادسة مساء، ويحتفل بقداس الشكر غدا الأحد، الساعة الحادية عشرة قبل الظهر في دير مار انطونيوس - غزير، مقر الرئاسة العامة للرهبانية اللبنانية. ويتقبل التهانئ حتى الساعة الخامسة مساء.

المصدر: النهار



الاشتراك في الرسائل الإخبارية !

يرجى إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك و الاسم للانضمام.

Digital Newsletter

لإلغاء الاشتراك اضغط هنا ».